کد مطلب:109735 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:251

خطبه 017-داوران ناشایست











ومن كلام له علیه السلام

فی صفة من یتصدّی للحكم بین الْأُمة ولیس لذلك بأَهل

وفیها: أبغض الخلائق إلی الله صنفان

الصنف الأول: إِنَّ أَبْغَضَ الْخَلائِقِ إِلَی اللهِ رَجُلانِ: رَجُلٌ وَكَلَهُ اللهُ إِلَی نَفْسِهِ، فَهُوَ جَائِرٌ عَنْ قَصْدِ السَّبِیلِ، مَشْغُوفٌ بِكَلاَمِ بِدْعَةٍ، وَدُعَاءِ ضَلاَلَةٍ، فَهُوَ فِتْنَةٌ لِمَنِ افْتَتَنَ بِهِ، ضَالٌّ عَنْ هَدْیِ مَنْ كَانَ قَبْلَهُ، مُضِلُّ لِمَنِ اقْتَدَی بِهِ فِی حَیَاتِهِ وَبَعْدَ وَفَاتِهِ، حَمَّالٌ خَطَایَا غَیْرِهِ، رَهْنٌ بِخَطِیئَتِهِ. الصنف الثانی: وَرَجُلٌ قَمَشَ جَهْلاً، مُوضِعٌ فی جُهَّالِ الْأُمَّةِ، عَادٍ فی أَغْبَاشِ الْفِتْنَةِ، عِمٍ بِمَا فی عَقْدِ الْهُدْنَةِ، قَدْ سَمَّاهُ أَشْبَاهُ النَّاسِ عَالمِاً وَ لَیْسَ بِهِ، بَكَّرَ فَاسْتَكْثَرَ مِنْ جَمْعٍ، مَا قَلَّ مِنْهُ خَیْرٌ مِمَّا كَثُرَ، حَتَّی إِذَا ارْتَوَی مِنْ مَاءٍ آجِنٍ، وَاكْتَثَرَ مِن غَیْرِ طَائِلٍ، جَلَسَ بَیْنَ النَّاسِ قَاضِیاً ضَامِناً لِتَخْلِیصِ مَا الْتَبَسَ عَلَی غیْرِهِ، فَإِنْ نَزَلَتْ بِهِ إِحْدَی المُبْهَمَاتِ هَیَّأَ لَهَا حَشْواً رَثّاً مِنْ رَأْیِهِ، ثُمَّ قَطَعَ بِهِ، فَهُوَ مِنْ لَبْسِ الشُّبُهَاتِ فِی مِثْلِ نَسْجِ العَنْكَبُوتِ: لاَ یَدْرِی أَصَابَ أَمْ أَخْطَأَ، فَإِنْ أَصَابَ خَافَ أَنْ یَكُونَ قَدْ أَخْطَأَ، وَإِنْ أَخْطَأَ رَجَا أَنْ یَكُونَ قَدْ أَصَابَ. جَاهِلٌ خَبَّاطُ جَهلات، عَاشٍ رَكَّابُ عَشَوَاتٍ، لَمْ یَعَضَّ عَلَی الْعِلْمِ بِضِرْسٍ قَاطِعٍ. یُذْرِو الرِّوَایَاتِ ذَرْوَ الرِّیحِ الهَشِیمَ، لاَ مَلِیٌّ ـ وَاللهِ ـ بِإِصْدَارِ مَا وَرَدَ عَلَیْهِ، وَلاَ أَهْلٌ لِمَا قُرْظَ بِهِ، لاَ یَحْسَبُ العِلْمَ فی شیْءٍ مِمَّا أَنْكَرَهُ، وَلاَ یَرَی أَنَّ مِنْ وَرَاءِ مَا بَلَغَ مَذْهَباً لِغَیْرهِ، وَإِنْ أَظْلَمَ عَلَیْهِ أَمْرٌ اكْتَتَمَ بِهِ لِمَا یَعْلَمُ مِنْ جَهْلِ نَفْسِهِ، تَصْرُخُ مِنْ جَوْرِ قَضَائِهِ الدِّمَاءُ، وَتَعَجُّ مِنْهُ المَوَارِیثُ. إِلَی اللهِ أَشْكُو مِنْ مَعْشَرٍ یَعِیشُونَ جُهَّالاً، وَیَمُوتُونَ ضُلاَّلاً، لَیْسَ فِیهِمْ سِلْعَةٌ أَبْوَرُ مِنَ الْكِتَابِ إِذَا تُلِیَ حَقَّ تِلاَوَتِهِ، وَلاَ سِلْعَةٌ أَنْفَقُ بَیْعاً وَلاَ أَغْلَی ثَمَناً مِنَ الْكِتَابِ إِذَا حُرِّفَ عَنْ مَوَاضِعِهِ، وَلاَ عِنْدَهُمْ أَنْكَرُ مِنَ المَعْرُوفِ، وَلاَ أَعْرَفُ مِنَ المُنكَرِ!